التخطي إلى المحتوى

وافق خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد على إطلاق مبادرة الفاتورة المجمعة من قبل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالتعاون مع مكتب تحفيز القطاع الخاص لذلك جاءت خطة مبادرة الفاتورة المجمعة لـ دعم منشآت القطاع الخاص التي تلتزم بالتوطين من أجل التنمية والتوسع في التوظيف ورفع مستوى العمل، حيث خصصت مبادرة الفاتورة المجمعة مبلغ قدره 11.5 مليار ريال سعودي لـ سداد فروقات المقابل المالي لعام 2018م.

مبادرة الفاتورة المجمعة لدعم منشآت القطاع الخاص

في إطار سعي الحكومة على رفع مستوى المملكة وتكملة مسيرة التطوير الشامل بحسب رؤية المملكة 2030، جاءت فكرة مبادرة الفاتورة المجمعة ضمن مبادرات وزارة العمل بالتضامن مع مكتب تحفيز القطاع الخاص، بهدف تحفيز وتمكين القطاع الخاص والمساعدة على التوسع في التوظيف وتوفير فرص عمل للمواطنين والمواطنات في عدد كبير من المجالات، مما يساهم في رفع مستوى الاقتصاد والتنمية.

أهداف مبادرة الفاتورة المجمعة

كما ذكرنا من قبل أن مبادرة الفاتورة المجمعة هي خطة لـ دعم منشآت القطاع الخاص الملتزمة بالتوطين، حيث تساهم المبادرة في تقديم الدعم للمنشآت والذي يشمل:-

  • تم تخصيص مبلغ 200 مليار ريال لدعم المنشآت الملتزمة بالتوطين، تخصص من المبلغ قيمة 11.5 مليار لـ سداد فروقات المقابل المالي 2018.
  • واشترطت مبادرة الفاتورة المجمعة على أن كل من المنشآت التي رفع متوسط نطاقها لمدة 52 أسبوع أو 13 شهراً سابقة إلى البلاتيني أو الأخضر المرتفع أو الأخضر المتوسط أو الأخضر المنخفض سيتم إعادة مبالغ رسوم الفاتورة المجمعة إليها في حالة سداد المنشآت في وقت سابق، وإذا لم تسدد فيتم اعفاؤها تماماً من قيمة الفاتورة لعام 2018.
  • تعطي المبادرة مهلة لـ تحفيز المنشآت في النطاقين الأحمر والأصفر من أجل الانتقال إلى النطاق الأعلى ورفع مستوى التوطين خلال سنة من تاريخ بداية المبادرة بهدف الاستفادة من الدعم.

المنشآت المستفيدة من مبادرة الفاتورة المجمعة

أوضحت وزارة العمل أن عدد المنشآت التي تستفيد من مبادرة الفاتورة المجمعة بلغ 364 ألف منشأة تقسموا إلى التالي:-

  • عدد 316 ألف منشأة في النطاق البلاتيني والأخضر المرتفع والمتوسط والمنخفض سوف تستفيد من الدعم الفوري للمبادرة.
  • 48 ألف منشأة في النطاق الأحمر والأصفر ستستفيد من الدعم بشروط المبادرة أنه في حالة رفعت متوسط نطاقها إلى 52 أسبوعاً سابقة إلى الخضر لما فوق في خلال المهلة المحددة لمدة سنة من تاريخ المبادرة.