التخطي إلى المحتوى

صدر حكم تأييد صرف العلاوات الخمس لأصحاب المعاشات، حيث أصدرت المحكمة الإدارية العليا برئاسة، المستشار أحمد الفقي نائب رئيس مجلس الدولة، بجلسة الخميس الموافق 21/2/2019، حكمها بتأييد حكم محكمة القضاء الإداري الصادر في 31/3/2018، بشأن صرف 80% من قيمة آخر 5 علاوات إلي الأجر المتغير لأصحاب المعاشات،وما يترتب علي ذلك من أثار أي سيتم التطبيق بأثر رجعي من تاريخ صدور حكم أول درجة.

أكد البدري فرغلي أن الصيغة التنفيذية قد تم إعتمادها يوم الخميس 7/3/2019، وسيتم إرسالها لوزارة التضامن لتنفيذ الحكم الصادر بشأن العلاوات الخمس، وأضاف أن الأثر الرجعي تحدد بمدة 5 سنوات، ونتابع معكم كل جديد حتي تحديد موعد صرف العلاوات الخمس، الذي أصبح قريباً بعد إعتماد الصيغة التنفيذية، وإذا رفضت الوزيرة تنفيذ الحكم سوف يتم رفع جنحة مباشرةً علي الوزيرة.

وقد أكد البدري فرغلي أن الحكم نهائي، ولا يجوز الطعن عليه بأي شكل من الأشكال، وسيتم تنفيذه بمسودته دون إعلان، ويجب علي الحكومة تنفيذ أحكام القضاء، وأن الحكم جاء منصفاً لأصحاب المعاشات، ومن جانبها أكدت وزيرة التضامن الإجتماعي أنها تحترم أحكام القضاء،وسوف يتم دراسة الحكم وكيفية تنفيذه والموارد التي سيتم الصرف من خلالها، مع العلم أن الصورة التنفيذية للحكم سوف تستخرج بعد شهر من تاريخ الحكم،وسوف يحدد موعد قريب لصرف قيمة العلاوات الخمس وبأثر رجعي، حيث يتم الأن دراسة توفير موارد صرف قيمة العلاوات الخمس للمستحقين.

المستفيدون من الحكم

سنة الخروج من المعاشعدد العلاوات التي يستفاد منها
2006علاوة واحدة
2007علاوتين
2008ثلاث علاوات
2009أربع علاوات
يوليو 2010 وما بعدهاالخمس علاوات

شروط الحصول علي العلاوات الخمس

1- أن يكون صاحب المعاش المستفيد من هذا الحكم كان يحصل علي علاوات أثناء فترة عمله.

2- بعض الشركات لا تعطي علاوات لموظفيها وبالتالي لم يسددوا تأمينات علي هذه العلاوات وبالتالي هم غير مستفيدين.

وعند تنفيذ هذا الحكم، نجد أن أكثر المستفيدين منه، أصحاب المعاشات من الحكومة وقطاع الأعمال العام والشركات الخاصة التي تحرص علي منح العلاوات لموظفيها.

ونحن معكم بكل جديد من خلال موقعنا، لمتابعة أخر التطورات وموعد التنفيذ لصرف العلاوات الخمس، حرصاً منا علي أصحاب المعاشات، وتسهيلاً عليهم في معرفة أخر وأهم الأخبار التي تخصهم.