التخطي إلى المحتوى
حقائق ومعلومات مذهلة عن Johann Sebastian Bach يوهان سباستيان باخ، ولماذا يحتفل به جوجل اليوم

ولد Johann Sebastian Bach يوم ٢١ مارس عام ١٦٨٥، ومن الطريف أن جوجل تحتفل به اليوم ٢٢ مارس، بالرغم من أن جون سيباستيان باخ قد ولد في الواقع يوم ٣١ مارس وفق التقويم آنذلك، ولعلك لا تعلم عزيزي القارئ أن التقويم قد تغير وتسبب في في هذا الفارق الزمني في وقتنا الراهن، الأمر الذي أدى لهذا التفاوت، ويبدو أن جوجل قد بدأت هذا الاحتفال متأخرا، وقد يكون السبب في ذلك هو احتفال جوجل بالأمس بعيد الأم.

توفي باخ عام ١٧٥٠، ويعتبر أحد أهم عباقرة ومؤلفي الموسيقى الكلاسيكية، وألف في جميع أنواع الموسيقى آنذاك ما عدا الأوبرا، وتأثرت مؤلفاته بعمله في كنيسة ارنشتادت، والتي بدأ تأليفه للموسيقى فيها.

حقائق قد لا تعرفها عن يوهان سباستيان باخ

  • ولد باخ في وسط عائلة موسيقية عن جدارة: فوالده كان عازف كمان، وإثنان على الأقل من أعمامه كانا مؤلفان موسيقيان، وأخواته الثلاثه أيضاً كانوا مؤلفين موسيقى، كما كان جده ووالد جده عازفين موسيقيين.
  • لدى باخ ٥ أخوة كلهم أسمهم “جون”، عاش منهم ٣ فقط لمرحلة البلوغ.
  • في عام ١٧٠٥ مشى باخ على قدميه مسافة ٢٨٠ ميل (قرابة ٤٠٠ كيلومتر)، وذلك فقط لحضور أحد الحفلات الموسيقية لأحد كبار المؤلفين في عصره.
  • عشق باخ القهوة، وألف لها أغنية.
  • يروي أحد المؤرخين أن بعض مؤلفات باخ الموسيقية كانت من أجل التغلب على الأرق وإدخال مستمعها في حالة من النعاس.
  • تسببت عملية جراحية في جعله أعمى بعمر ٦٥، ولكن الغريب لم يكن في أن العملية كانت للقضاء على المياه البيضاء بآلة دثمة فقط، ولكن صرف له طبيبه قطرة لعينه كانت عبارة عن دم الحمام ممزوج بالزئبق والسكر!
  • لا أحد متأكد أن باخ مدفون فيما يعرف بمدفنه الحالي!
  • فقد باخ والديه وهو بعمر العاشرة.

صور Johann Sebastian Bach، وصورة احتفال جوجل به

Johann Sebastian Bach

صورة زيتية لباخ - من ويكيبيدياصورة زيتية لباخ – من ويكيبيديا احتفال جوجل بجون باخاحتفال جوجل بجون باخ

الجدير بالذكر أن هذه هي المرة الأولى التي تقوم فيها جوجل بجعل رئيسيتها صفحة متفاعلة وليس رابط لنتيجة بحث فقط، حيث اتاحت للمستخدم تأليف بعض المقطوعات الموسيقية البسيطة، وكيف يتم تطبيق تقنيات باخ في الهارموني على هذه المقطوعات.

ويكفي أن تعلم أن مقطوعات “باخ” الموسيقية لازالت تحقق ملايين المشاهدات على موقع اليوتيوب، بالرغم من وفاته قبل ٢٧٠ عاماً، وإليك أبرز مقطوعة على اليوتيوب له والتي حققت ٤٠ مليون مشاهدة حتى الآن: