التخطي إلى المحتوى
السفير حازم فهمي يوضح مميزات الاستثمار في الدول الإفريقية

أوضح السفير حازم فهمي أمين عام الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية سابقا أن العالم يمر بصفة عامة بدورات اقتصادية، والتى تجعل بعض المناطق تنتعش وتنمو اقتصاديا، كمنطقة جنوب شرق أسيا التى كانت تعانى من تخلف كبير واستطاعت تحويله إلى نهضة عظيمةمثل دول ماليزيا وسنغافورةوتايلاند.

وأشار الدكتور حازم اليوم خلال لقائه ببرنامج ON أفريكا على شاشة ON Live، أن الدول عندما تنشط اقتصاديا يحدث لها نوعا من التشبع مما يؤثر على مستوى الأرباح للشركات وإدراج العمالة مما يستلزم فتح أسواق جديدة للنمو.

العوامل التى ساعدت أفريقيا فى تحقيق النمو:

أفاد الدكتور حازم أن أفريقيا بدأت حديثا تحقق معدلات نمو سريعة جدا، وتابع ذلك يرجع لعدة عوامل منها أن أفريقيا بدأت من قاعدة أقل من حيث مستوى التنمية، التركيبة السكانية حيث تحتوى على نسبة شباب عالية جدا، احتوئها على موارد طبيعية هائلة، وعدد سكانها بالنسبة لمساحة القارة ليس كثيف.

آفاق الاستثمار فى أفريقيا:

أشار الدكتور حازم أن أفريقيا نتيجة أنها بدأت من قاعدة منخفضة من حيث مستوى التنمية فذلك يجعلها تحتوى على قطاعات كثيرة تتضمن فرص وآفاق استثمار غير عادية مثل قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، قطاعات البنية التحتية بصفة عامة سواء قطاع الطاقة أو القطاع الصحى أو العقارات.

أضاف الدكتور حازم أن جميع القوى الاقتصادية الكبيرة فى العالم تتهافت على الاستثمار فى أفريقيا.

 

 

المصدر: مصر فايف