التخطي إلى المحتوى

يتطلع الطالب المصري، ممن يتقدموا بطلبات الالتحاق بالكليات في مكاتب التنسيق، للتعرف على قواعد تقليل الاغتراب قبل محاولة تسجيل رغباتهم في الكليات المختلفة، حيث تتحكم قواعد محددة في قبول طلباتهم في التنسيق، نعرض عليكم تلك القواعد في أسلوب مبسّط، والتي يقدمها الطالب على موقع التنسيق الحكومي ابتداء من 15 يوليه 2018 وحتى 19 من نفس الشهر، كما نعرض عليكم موعد بداية تسجيل طلبات تقليل الاغتراب والتحويلات.

ويسعى الطالب للالتحاق بالكليات القريبة من مسكنه، أو المحافظة التابع لها، وربما يؤدي مجموع درجاته في الشهادة الثانوية العامة لالتحاقه بكليات غير التي كان يتطلع إليها، ولذلك يسعى لتقريب تلك الكليات، وتسعى وزارة التربية والتعليم هي الأخرى لذلك ولكن طبقا لشروط وقواعد محددة.

موعد تقليل الاغتراب والتحويلات

بعد الإعلان عن نتيجة تنسيق المرحلة الثانية تقرر تحديد موعد تقديم طلبات تقليل الاغتراب والتحويلات بين الكليات، والتي يتم بعد الإعلان عن نتيجة تنسيق المرحلة الثانية بيومين، ابتداء من أول أغسطس ويستمر لمدة 5 أيام.

قواعد تقليل الاغتراب

قام موقع التنسيق، والذي يتم تسجيل طلبات الالتحاق بالكليات والمعاهد المختلفة، والتابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بالإعلان عن قواعد تقليل الاغتراب، والتي على كل طالب اتباعها قبل تسجيل رغبات الالتحاق بالكليات والمعاهد المختلفة، وأكد موقع التنسيق أن الهدف الأساسي من تلك القواعد هو تقليل اغتراب الطالب، وليس التأثير على اختياراته ورغبات الالتحاق بالكليات.

التحويل لكليات مناظرة

يسمح للطالب الذي يتم قبوله في منطقة جغرافية غير منطقته(أ) التقديم لكلية مناظرة للكليات التي توجد في منطقته الجغرافية (أ)، وذلك دون النظر للحد الأدنى للكلية التي قبل فيها سابقا، ويكون السبب الوحيد للتحويل هو “تقليل الاغتراب”، كما يمكنه التقديم أيضا بكليات لها حد أدنى أقل من الكلية التي تم القبول فيها، أما في حال تقليل الاغتراب في نظام ( الانتظام – الانتساب الموجه) فعليه مراعاة:

  • في حال انتظام: يتم قبوله في حال رغبته في التحويل لكلية أخرى مناظرة أن يكون مجموع درجاته تساوي أو أعلى من الكلية المحوّل إليها، ويكون في هذه الحالة انتظام في الكلية الجديدة.
  • في حال انتساب: يتم ما إذا كانت درجات الطالب أقل من الكلية التي يرغب في الالتحاق إليها، يكون عندها الطالب محولا ل انتساب موجه.
  • في حال انتساب موجه لا يمكن للطالب التحويل من نظام انتساب موجه في كلية إلا إلى انتساب موجه فقط في الكلية التي يتم التحويل إليها.

التحويل لكليات غير مناظرة

يوضع بعض الشروط للالتحاق بالكليات، ويكون مسموحا للطالب التحويل لكلية غير مناظرة لكليته، خارج منطقته الجغرافية (أ)،  في حال:

  1. حصول الطالب على الحد الأدنى لمجموع الثانوية العامة في الكلية التي يرغب في التحويل إليها، سواء انتظام أو انتساب.
  2. استيفاء باقي شروط تلك الكلية، كالنجاح في اختبارات القدرات.

التحويل لبرامج جديدة بالكليات

يتم مباشرة من الكلية حسب الحد الأدنى من مجموع الدرجات.

التحويل بسبب النقل الإداري

يتم بموافقة الجامعة التي يتم التحويل منها وحسب حاجة الجامعة التي يتم التحويل إليها، وحسب الحد الأدنى من مجموع الدرجات.

التحويل لأسباب مرضية

تطبيقا للمادة (86) من القانون والتي تسمح للطالب الانتقال لأسباب مرضية، يتم التحويل مباشرة من الجامعة وحسب اللائحة التنفيذية لقوانينها.

كليات لها حالات خاصة في التحويلات

  1. كلية التخطيط العمراني بالقاهرة، حيث ليس لها نظير بين الكليات، لذلك من الممكن التحويل لكليات غير مناظرة لها.
  2. كليات الهندسة الإلكترونية بمنوف، جامعة المنوفية، هندسة التعدين والبترول بالسويس، جامعة السويس، كلية هندسة الطاقة بأسوان، يمكن الانتقال لكليات مناظرة فقط للطلاب المستجدين.
  3. كلية الطب جامعة بالإسماعيلية جامعة قناة السويس تناظر باقي كليات الطب ويتم التحويل منها وإليها.
  4. يتم تحويل لاب مركز ميت غمر محافظة الدقهلية إلى جامعة الزقازيق فقط.

ويتم معرفة الكلية التي من المقرر التقدم لها بعد الإعلان عن نتيجة التحويلات وتقليل الاغتراب، ويقوم كل طالب بتوفيق أوضاعه على هذا الأساس بالكليات القريبة من مقر الإقامة، وإذا لم يكن لهم حظ في إتاحة التحويل يقوم كل طالب بتقديم أوراقه للمدن الجامعية التابعة للكليات، حيث يتم قبول نسبة ليست بالكبيرة لتحويلات تقليل الاغتراب كل عام، حيث يكون حسب حاجة الكليات التي يطلب الطالب التحويل إليها، وتكون نسبة قبول التحويلات في الغالب 10% من الطلبات.

  • للتعرف على نتيجة التحويلات 2017، والتي تم الإعلان عنها على موقع بوابة الحكومة المصرية الرسمي للتنسيق، ادخل  بوابة التنسيق المصرية

نتيجة تقليل الاغتراب والتحويلات 2017

ظهرت نتيجة المرحلة الثالثة، والذين بلغ عددهم 194.899 ألف طالب، قبل عطلة عيد الأضحى بوقت قليل، وينتظر الطلاب ظهور نتيجة التحويلات بين الكليات، وبدأت أعمال تقديم طلبات التحويلات وتقليل الاغتراب في 2 سبتمبر2017 الجاري وانتهت في 7 سبتمبر 2017، في انتظار ظهور نتيجة التحويلات، وكذلك ينتظر مثلهم الطلاب المتخلفين من المرحلة الأولى والثانية، وطلاب الشهادات المعادلة.

يتبقى وقت ليس بالكبير على بداية الدراسة بالجامعات، ويتم الإعلان عما قريب عن نتيجة تقليل الاغتراب والتحويلات بين الكليات، وذلك ليتمكن كل طالب من توفيق أوضاعه.

وقد تم الإعلان عن بداية تنسيق المرحلة الأولى لدخول الجامعات المعاهد المصرية، وعلى الطالب المصري عند تسجيله لرغبات الكليات التي يود الالتحاق بها مراعاة شروط عدم الاغتراب.

بعد الإعلان عن نتيجة تنسيق المرحلة الثانية تقرر تحديد موعد تقديم طلبات تقليل الاغتراب والتحويلات بين الكليات، والتي يتم بعد الإعلان عن نتيجة تنسيق المرحلة الثانية بيومين، ابتداء من أول أغسطس ويستمر لمدة 5 أيام.