التخطي إلى المحتوى
ما الذي يسبب ارتفاع ضغط الدم وانخفاض ضغط الدم بعد التمارين الرياضية؟

الجميع قلقون من بعض الأمراض الصحية هذه الأيام ، وغالبًا ما يكون ضغط الدم مرتفعًا في أذهان الناس ، يميل الأشخاص المستقرون إلى ارتفاع ضغط الدم عن نظرائهم النشطين. مع ذلك ، من الآمن أن تفترض أن زيادة نشاطك البدني سيقلل من ضغط الدم ، ومع ذلك ، على الفور بعد ممارسة الرياضة ، قد يكون ضغط الدم أعلى مما كان عليه عند البدء.

قراءة ضغط الدم لديك قيمتان – الانقباضي والانبساطي ، الضغط الانقباضي يكون عندما يتم إخراج الدم من القلب عن طريق عمل الضخ ، بينما يستخدم الضغط الانبساطي لوصف الضغط بين دقات قلب.

ارتفاع ضغط الدم وانخفاض ضغط الدم بعد التمارين الرياضية

عندما تنتهي من التمرين ، ينخفض ضغط الدم إلى مستوياته الطبيعية – نعرف أن الوقت الذي يستغرقه ضغط الدم للعودة إلى طبيعته يدل على صحتك. لذا ، كلما كنت مجربًا ، كلما كان ضغط الدم أسرع إلى طبيعته.

إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم ، استشر طبيبك أولاً للتأكد من أنه آمن لك للتمرين. في حين أنها آمنة بشكل عام لمعظم الناس ، قد يرغب طبيبك في خفض مستويات ضغط الدم بالأدوية قبل إرسالك إلى صالة الألعاب الرياضية ، فقط لكي تكون في الجانب الآمن.

ما الذي يسبب ارتفاع ضغط الدم بعد التمارين الرياضية؟

يتراوح المدى الطبيعي لضغط الدم بين 90/60 و 130/80 ملم زئبق ، في حين أن متوسط ​​ضغط الدم هو 120/80 ملم زئبق. لا يستقر على رقم واحد طوال اليوم ، حيث أنه يتقلب باستمرار اعتمادًا على ما تأكله وما تفعله ، النشاط البدني يزيد من ضغط الدم ، ولكن يجب أن ينخفض ​​إلى المستويات الطبيعية بعد فترة وجيزة.

يزيد ضغط الدم لأن القلب ينبض بشكل أسرع أثناء العمل من أجل إخراج الدم وإمداد الأوكسجين للعضلات ، سيزداد ضغط الدم الانقباضي أثناء التمرين ، لكن ضغط الدم الانبساطي سيزداد قليلاً فقط إذا كنت تمارس الرياضة بأقصى معدل للقلب.

بعد التمرين مع التهدئة مثل المشي أو الشد المنخفض ، ستسمح لضغط الدم بالعودة تدريجياً إلى الوضع الطبيعي ، ولكن إذا توقفت فجأة وركبت على الأريكة ، فسوف ينخفض ​​ضغط الدم بشكل كبير وسيتراكم الدم في يديك وقدميك .

انخفاض ضغط الدم وممارسة الرياضة

عند ممارسة الرياضة ، تحتاج عضلاتك إلى زيادة في الأوكسجين ، وهذا هو السبب في زيادة ضغط الدم أثناء التمرين. ومع ذلك ، عند الانتهاء ، قد ينخفض ​​ضغط الدم إلى مستويات أقل من المعتاد ، خاصة إذا توقفت فجأة.

الأشخاص الذين تم تشخيصهم بالفعل بانخفاض ضغط الدم قد يعانون من أعراض مرتبطة عند ممارسة التمارين. هذا يعني فقط أنهم بحاجة إلى تجنب التدريبات ، إذا كنت تعاني من انخفاض ضغط الدم ، فعليك تجنب التمارين حيث يتم رفع رأسك فجأة من أسفل القلب أو تمارين حيث يتم تسويتها بقلبك.

جرب هذه التمارين إذا كان لديك انخفاض ضغط دم :

  • بيلاتيس.
  • الركض.
  • السباحة.
  • المشي.
  • رفع الاوزان الخفيفة.

ضغط الدم ومخطط التمرين

القدرة على أن تكون أكثر نشاطامستوى ضغط الدم (ملم زئبق)
ضغط دم منخفض. تحدث إلى طبيبك قبل ممارسة الرياضة.أقل من 90/60
يمكنك أن تكون أكثر نشاطًا لكن حافظ على ضغط دمك ضمن هذا النطاق.90 / 60-140 / 90
زيادة النشاط لخفض ارتفاع ضغط الدم لديك.140 / 90-179 / 99
تحدث إلى الطبيب قبل التمرين.180 / 100-199 / 109
بالتأكيد لا تمارسرياضة. تحدث مع طبيبك.200/110 أو أعلى

هل ممارسة الرياضة البدنية بانتظام تساعد في انخفاض ضغط الدم على المدى الطويل؟

ستساعدك التمارين المنتظمة على خفض ضغط الدم بشكل دائم. التمرين يجعل القلب أقوى ، مما يقلل من مقدار الجهد الذي يبذله لضخ الدم ، يمكن للأشخاص الذين يمارسون الرياضة بانتظام تقليل ضغط الدم لديهم من 4 إلى 9 ملم زئبق.

من المهم القيام بأنشطة ليست شاقة للغاية – مثل تلك المذكورة أعلاه – لتجنب الضغط الزائد على قلبك ، طالما أعطاك طبيبك الضوء الأخضر على نظام التمرين ، فستكون في أمان.

ضغط الدم وممارسة الرياضة: احتياطات ونصائح صحية

للحصول على أقصى استفادة من نظام التمرين ، ينصح بممارسة تمرين قوي لمدة 75 دقيقة في الأسبوع ، أو ممارسة التمارين الرياضية المعتدلة لمدة 135 دقيقة في الأسبوع.

وكثيراً ما نفكر في التمرين على أنه الركض أو أعتياد الصالة الرياضية ، ولكن الواجبات المنزلية تعتبر أيضًا ممارسة رياضية ، لذا ، تأكد من إحصاءك في التنظيف ، المسح ، التجريف ، والقيام بالأعمال الأخرى التي تقوم بها في الوقت الإجمالي الذي تمارسه.

إذا كنت تعاني من انخفاض في ضغط الدم بالفعل ، فأنت بحاجة إلى التأكد من الحفاظ على رطوبتك ، شرب اثنين إلى ثلاثة لترات من الماء يوميا ، واثنين من أكواب الماء قبل التمرين. الخيارات الأخرى التي قد ترغب في النظر فيها مع طبيبك تزيد من تناول الملح أو ارتداء الجوارب الضاغطة.

ومع ذلك ، إذا بدأت في العمل ولا تشعر بالرضا ، وتشك في أنه بسبب ضغط الدم ، إما أن تجلس أو تستلقي وترفع ساقيك. شرب الماء على الفور لزيادة ضغط الدم.

كل هذا يعني أن التمارين الرياضية موصى بها بالفعل للأشخاص الذين يعانون من جميع أنواع مشاكل ضغط الدم ، إنه يقوي القلب ، مما يسمح له بالعمل بشكل أقل لضخ الدم في جميع أنحاء الجسم ، مما يقلل من الإجهاد العام. سوف تشعر بصحة أفضل ، وهذا أمر مؤكد.

ملاحظة : هذه المعلومات تعليمية وتثقيفية ..ولا تغنيك عن الأستشارة الطبية ان لزم الأمر