التخطي إلى المحتوى
تعرف على الفرق بين المكرونة البيضاء وبنية اللون

اقرأ اخر خبر عن تعرف على الفرق بين المكرونة البيضاء وبنية اللون حيث ثم نقل الخبر من موقع مـصـراوي

ثمانية-

يحتوي دقيق القمح الكامل على 3 أجزاء رئيسية، هي السويداء أو قلب الحبة والجنين والنخالة حيث تمثل هذه الأجزاء مكونات حبة القمح.

لكن في الدقيق المكرر، يتم نزع الجنين والنخالة عن الحبة، وبالنظر إلى المكرونة البنية، فسنجد أنها تحتوي على خليط من القمح الكامل، بينما المكرونة البيضاء تحتوي على دقيق مكرر. وهذا هو الفارق بين المكرونة البيضاء وبنية اللون في القيمة الغذائية والفائدة الصحية.

1- الألياف

تحتوي المكرونة البنية على نسبة كبيرة جداً من الألياف نظراً لأنها تحتوي على دقيق كامل به الجنين والنخالة مقارنة بالمكرونة البيضاء. فمثلاً يحتوي كوب المكرونة البنية على حوالي 6 جرامات من الألياف، بينما تحتوي المكرونة البيضاء على أقل من نصف هذه الكمية من الألياف.

ومن المعروف أن الألياف تلعب دوراً حيوياً هاماً في جسم الإنسان عن طريق التخلص من الكولسترول الزائد، ومن ثم خفض معدل الإصابة بأمراض القلب.

وأكدت الدراسات أيضاً أن الألياف لها القدرة على حماية الإنسان من أمراض السكري والسمنة، وتساعد في إعطاء الشعور بالشبع لفترات أطول.

2- المعادن والفيتامين

تعمل عملية تكرير القمح على إزالة أغلب المكونات الحيوية بالقمح، فمثلاً تختفي أغلب كمية الحديد وفيتامين (ب). فيوجد مركبات فيتامين (ب) بنسبة أقل في القمح المكرر عن القمح الكامل، مثل الثيامين والريبوفلافين والنياسين. ولذلك يتم إضافة بعض هذه المغذيات إلى المكرونة أثناء تصنيعها كما تنص قوانين بعض الدول مثل الولايات المتحدة، إلا أن الكثير من دول العالم لا تنص على هذه الإضافة إلى المكرونة البيضاء.

3- البروتينات والنشويات

يحتوي كلا النوعين من المكرونات على نفس الكمية تقريباً من البروتينات والنشويات. حيث يعطي كوب المكرونة البنية حوالي 7 جرامات من البروتين و 37 جراماً من النشويات، في الوقت الذي تحتوي فيه المكرونة البيضاء على حوالي 8 جرامات بروتين و 43 نشويات.

4- الطهي والطعام

المكرونة البنية تأخذ وقتاً أكبر في الطهي من المكرونة البيضاء، وأيضاً لديها قوام مضغي مقارنة بالمكرونة البيضاء.