التخطي إلى المحتوى
بعد تخفيض جماركها.. ما هى السيارات الهجينة وكيف تعمل؟

اقرأ اخر خبر عن بعد تخفيض جماركها.. ما هى السيارات الهجينة وكيف تعمل؟ حيث ثم نقل الخبر من موقع مـصـراوي

نقلا عن – محمود أمين:

أعلنت مصلحة الجمارك، صباح أمس الأربعاء، تطبيق التعريفة الجمركية الجديدة الصادرة بالقرار الجمهوري رقم 419 لسنة 2018.

ويتضمن القرار قطاع السيارات الهجينة التي تعمل بمحركين ( كهرباء- بنزين) للسيارات الملاكي سعة 1.6 لتر حيث تم تخفيضها من 40% إلى 30%، وأيضاً السيارات أكثر من 1.6 لتر وتم تخفيضها من 135% إلى 100% تشجيعاً لاستخدام بيئة نظيفة.

والسيارات الهجينة أو “الهايبرد”، التي ستحظى بالتخفيض الجمركي الجديد، تجمع بين صفات السيارات الكهربائية، والسيارات التي يدفعها محركات الوقود التقليدي “بنزين-سولار”.

وسميت السيارات بالهجينة لاحتوائها على منظومة دفع مكونة من محرك كهربائي بالإضافة إلي محرك احتراق داخلي.

وتتميز السيارات الهجينة، بطول العمر الافتراضي لبطاريتها الكهربائية مقارنة بالسيارات التي تعمل بالكهرباء بشكل كامل، نتيجة اعتمادها على محرك الاحتراق التقليدي إلي جانب نظام الدفع الكهربائي.

والسيارات الهايبرد، تتميز علي السيارات التي تعمل بنظام الاحتراق التقليدي، بأنها قادرة على خفض معدلات الاستهلاك وانبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

وفي الغالب تعمل السيارات الهايبرد، بنظام الدفع الكهربائي حتي بلوغ سرعة 60 كيلو/س، وعند زيادة السرعة تتحول السيارة بشكل تلقائي إلي نظام الدفع التقليدي “محرك البنزين”،- ويختلف مدى سير السيارات الهايبرد بنظام الدفع الكهربائي من سيارة إلي أخرى وربما تزيد أو تقل عن 60 كيلومتر/س.

ميكانيكية عمل السيارات الهايبرد:

عند بداية تشغيل السيارة تعتمد على المحرك الكهربائي، وعندما يقل الشحن، أو تزيد السرعة المحددة لمحرك الكهرباء، تنتقل السيارة إلى محرك الاحتراق الداخلي المعتمد على الوقود بشكل تلقائي.

وعندما تعتمد السيارة في حركتها على محرك الوقود، يتم تحويل جزء من الطاقة الحركية إلى بطارية المحرك الكهربائي، ليعيد شحنها من جديد.

وبهذه الطريقة يتم التحول بين المحركين “الكهربائي والبنزين” بشكل تلقائي وانسيابي بشكل مستمر أثناء السير.

وتتميز السيارات الهايبرد عن السيارات الكهربائية بأنها ليست في حاجة لإعادة الشحن من خلال الوصلات الكهربائية، بالإضافة إلى توفيرها الكبير في الوقود مقارنتاً بسيارات الوقود التقليدي.

كانت مجموعة “جي بي غبور أوتو” الوكيل الحصري لسيارات هيونداي الكورية الجنوبية، أعلنت رسمياً عن طرح سيارة تعمل بالتكنولوجيا الهجينة وهي سيارة هيونداي “IONIQ ” الهاتشباك موديل 2019 التي تندرج ضمن قائمة السيارات النظيفة.

وتستمد “IONIQ ” طاقتها من محرك كهربائي يولد 44 حصان، ومحرك احتراق داخلي بنزين GDI سعة 1.6 لتر بقوة 105 حصان وعزم دوران 147 نيوتن-متر، ليصبح إجمالي قوتها 141 حصان.

وأعلنت مجموعة “غبور”، عن توافر السيارة، بفئة واحدة وهي “IONIQ- AE” FULLY LOADED وهي الأعلى بين فئات “IONIQ ” الثلاثة، بأسعار رسمية 580.000 جنيه.