التخطي إلى المحتوى
تسلسل زمني.. أزمة “تبرعات تركي” والأهلي

اقرأ اخر خبر عن تسلسل زمني.. أزمة “تبرعات تركي” والأهلي حيث ثم نقل الخبر من موقع مـصـراوي

نقلا عن – محمد همام:

في مايو الماضي بدأ الخلاف بين رئيس الهيئة العامة للرياضة السعودية تركي آل الشيخ ومجلس إدارة النادي الأهلي برئاسة محمود الخطيب، لينتهي الخلاف بتنازل آل الشيخ عن منصبه -رئيسًا شرفيًا- للقلعة الحمراء.

التنازل عن الرئاسة الشرفية للنادي الأهلي كان مجرد البداية من تركي آل الشيخ، في بدء الهجوم على الخطيب ومجلسه خاصة بعدما أعلن عن تدعيمه لمجلس إدارة القلعة الحمراء بما يقرب من ربع مليار جنيه بحسب ما صرح به عبر صفحته الرسمية “فيسبوك”.

رئيس الهيئة العامة للرياضة السعودية، واصل هجومه، قائلاً :”لو كنت أبحث عن الشو لأعلنت منذ البداية عن حجم دعمي للأهلي الذي تجاوز 260 مليون جنيه في فترة 5 أشهر شرفت فيها بالرئاسة الشرفية للنادي الأهلي”.

الأحداث تطورت سريعًا داخل القلعة الحمراء بعدما قرر الخطيب في السابع والعشرين من مايو تشكيل لجنة مالية لمراجعة وحصر كافة الأموال التي تبرع بها تركي آل الشيخ طوال فترة توليه الرئاسة الشرفية.

بعدها أكد الخطيب من خلال خطاب رسمي أرسله لوزارة الشباب والرياضة أن الأموال التي تبرع بها تركي دخلت الحسابات البنكية للأهلي باعتمادات وقرارات رسمية من مجلس الإدارة وتم صرفها في الأوجه المخصصة لها.

تركي يرد

رد تركي آل الشيخ على محمود الخطيب رئيس مجلس إدارة الأهلي بعد مخاطبة الأخير لخالد عبدالعزيز، وزير الشباب والرياضة، لتشكيل لجنة من الجهة الإدارية لمراجعة كافة الأموال التى تبرع بها.

وقال تركي آل الشيخ عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”: أخيراً بدأ التحرك بعد ثلاثة أيام، يا ترى ليه كان الصمت؟”.

الرئيس الشرفي السابق للأهلي كان قد قال تعليقًا على البيان المنسوب للأهلي: “أتمنى من مجلس إدارة النادي الأهلي أن يردوا على”. ما جاء في البيان الذي ذكرته سابقًا بشكل رسمي.

تركي 1

مقاضاة وهدنة

أعلن تركي آل الشيخ مقاضاة الأحمر للتعرف على أوجه صرف تبرعاته ووكل المحامي محمد حمودة لمتابعة هذه القضية موجهاً اتهاماته للمجلس الذى قرر التحرك قانونياً للحفاظ على حقوقه.

ووصل الطرفان فى النهاية لهدنة بعد مبادرة تركي آل الشيخ وقبول مجلس الأهلي وإعلان كل طرف التنازل عن الملاحقات القانونية للآخر.

الوزير يتدخل

28 مايو 2018 شهد أول تدخلات وزارة الشباب والرياضة للكشف عن حقيقة وجود مخالفات من جانب مجلس الأهلي حول تبرعات آل الشيخ.

وزير الشباب والرياضة السابق خالد عبدالعزيز طالب بسرعة دراسة طلب الأهلي والبت فيه وفق اللوائح والقوانين المعمول بها في هذا الشأن وفي ضوء قانون الرياضة الجديد رقم 71 لسنة 2017 واللائحة المالية الجديدة للأندية التي تم نشرها بالوقائع المصرية بتاريخ 9/ 6/ 2017.

الخطيب واتحاد الكرة

لجنة وزارية

أعلن شريف فؤاد، المتحدث الرسمي للنادي الأهلي، أن اللجنة المالية التي شكلتها وزارة الشباب والرياضة لحصر الأموال التي دخلت خزينة النادي من تبرعات تركي آل شيخ رئيس هيئة الرياضة السعودية والرئيس الشرفي السابق للأهلي، ستبدأ عملها بداية من يوم الأحد المقبل.

وكتب المتحدث الرسمي للأهلي عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”: “لجنة وزارة الشباب التي طلبها رئيس النادي الأهلي لحصر الأموال التي دخلت خزينة النادي والتأكد من كل إجراء تم اتخاذه تبدأ عملها الأحد”.

النتائج

أعلن الأهلي نتائج تحقيقات اللجنة المشكلة من قبل وزير الشباب والرياضة أشرف صبحي بناء على طلب مجلس إدارة نادي القرن للتعرف على أوجه صرف تبرعات رئيس هيئة الرياضة بالمملكة العربية السعودية.

وقال محمد مرجان، المدير التنفيذي للأهلي، إن إدارة الأهلي تسلّمت خطابًا من وزارة الشباب والرياضة يفيد بأن اللجنة المُشكّلة من الوزارة انتهت من أعمالها تمامًا، بعدما فحصت كافة المستندات الخاصة بكل التبرعات في السياق القانوني الصحيح، وأكدت بأن جميع هذه المبالغ دخلت حسابات الأهلي بقرارات رسمية ومستندات موثقة.

تبرئة الأهلي

أرسلت اللجنة التي شكلتها وزارة الشباب والرياضة بناءً على طلب النادي الأهلي لحصر الأموال والتبرعات التي تلقاها النادي من تركي آل شيخ، رئيس هيئة الرياضة السعودية للتأكيد على سلامة موقف النادي القانوني في دخول جميع الأموال إلى خزينته.

وجاء تقرير وزارة الشباب والرياضة في وقت سابق يؤكد سلامة موقف الأهلي القانوني من تلقى التبرعات مع أخذ ملاحظتين على الأهلي: الأولى كانت تخلص المبلغ الذي حصل عليه جهاز الكرة واللاعبين بشكل مباشر على سبيل الهدية بمناسبة الفوز بالدوري، حيث أكدت ضرورة أن يتم إيداعه أولاً في حسابات النادي واتخاذ الإجراءات وخصم الضرائب وليس توزيعه بشكل مباشر أما الملاحظة الثانية فجاءت لعدم قيام إدارة النادي بمخاطبة الجهة الإدارية قبل قبول هذه التبرعات، في الوقت الذي تم الاستناد في ذلك إلى إخطار الجهة الإدارية بمحاضر اجتماع مجلس الإدارة والتي تضمنت القرارات الخاصة بهذه المبالغ للموافقة عليها وبصفة المتبرعين.

وأرسلت اللجنة المشكلة لفحص التبرعات خطاب يقيد بتلقي النادي الأهلي 119 مليون جنيه تقريبًا من تركي آل الشيخ؛ حيث تم اتخاذ الإجراءات المالية والمحاسبية بشأنها.