التخطي إلى المحتوى
ترامب يثير الجدل: سأمنع الجنسية عن المولودين بأمريكا

قال دونالد ترامب الرئيس الأمريكي فـي لقاء خاص مع «Axios on HBO»: «نحن الدولة الوحيدة التـي يأتي إليها أشخاص من جميع أنحاء العالم وينجبون أطفالا لهم، فيصبح الطفل مواطنا أمريكيا له كل المزايا التـي يتمتع بها الأمريكي، من لحظة ولادته حتى وفاته، وهذا أمر سخيف ويجب أن ينتهي وسأصدر أمرا تنفيذيا بهذا الشأن لأنهي هذه المهزلة».

ترامب يعزم على إصدار أمر بإلغاء منح الجنسية للمولودين فـي أمريكا

وبالفعل يعزم دونالد ترامب الرئيس الأمريكي على إصدار أمر تنفيذي يلغي فيه منح الجنسية لكل مولود يولد على الأراضي الأمريكية، وبذلك يواصل ترامب إثارته لعواصف من الجدل، تخص إجراءاته الصارمة تجاه الهجرة.

وتابع دونالد ترامب أنه لا يحتاج لتعديل دستوري كما قيل له، لكنه يحتاج لإصدار أمر تنفيذي فقط للقضاء على هذه الحالة وسوف يعرض الأمر على مستشاريه لإصدار الأمر. أما عن خطة ترامب لتنفيذ ذلك لم يكشف عنها الرئيس الأمريكي لكنه قال إنها: «قيد التنفيذ وسوف تحدث لا محالة».

ترامب يثير الجدل

ويتوقع الكثيرون إثارة العديد من المشكلات بذلك الأمر الذي يرغب فـي تنفيذه الرئيس الأمريكي لأنه سوف يواجه الكثير من التعقيدات القضائية فـي المحاكم، كما حدث ومنع ترامب مواطني 8 دول من دخول الولايات المتحدة الأمريكية.

التعديل الرابع عشر من الدستور الأمريكي

وينص التعديل الرابع عشر من الدستور الأمريكي على اعتبار أن (جميع المولودين فـي الولايات المتحدة أو الحاملين لجنسيتها والخاضعين لسلطانها من مواطني الولايات المتحدة ومواطني الولاية التـي يقيمون فيها).

ترامب يغرد على تويتر: منح الجنسية سينتهي بطريقة أو بأخرى

وغرد اليوم الأربعاء الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على «تويتر»: «ما يعرف بالحق فـي الجنسية بحكم الميلاد، الذي يكلف بلدنا مليارات الدولارات ويظلم مواطنينا كثيرا، سينتهي بطريقة أو بأخرى. هذا لا يكفله التعديل الرابع عشر. كثيرون من فقهاء القانون يتفقون حول هذا».

المصدر: نجوم مصرية.