التخطي إلى المحتوى
لكل من تعرض لظاهرة “تسجيل خروج” على الفيسبوك، إليك أهـم 3 نصائح عليك فعلها لتأمين حسابك من الهكر..

أعلن موقع “فيسبوك” يوم الثلاثاء الموافق 25/9/2018، عن اكتشاف ثغرة أمنية وتم الإعلان بشكل رسمي عنها، حيث استغلت بعض الجهات أو أحد المهاجمين ضعف فني ما فـي شفرة الموقع، وتمكنت من خلالها من اختراق رموز الدخول لحسابات الفيسبوك لما يقرب من 50 مليون حساب على مستوى العالم.

فتفاجأ الكثير عند الدخول إلى حساب الفيسبوك الخاص بهم إلى تسجيل خروج تلقائي يتطلب إدخال البريد الإلكتروني وكلمة السر، مصحوبًا بالرسالة التالية من إدارة الموقع: “للحفاظ على أمانك، قد نكون قمنا بتسجيل خروجك من حسابك على فيسبوك مؤخرًا. فـي 25 سبتمبر 2018، اكتشفنا هجومًا على نظامنا حيث قام مهاجمون بسرقة رموز الوصول إلى حسابات فيسبوك. ورموز الوصول عبارة عن مفاتيح رقمية يمكن للمهاجمين استخدامها فيما بعد للاستيلاء على حسابات الأشخاص. ومن خلال تسجيل خروج الأشخاص من حساباتهم، فإننا نمنع المهاجمين من استخدام الرموز للوصول إلى هذه الحسابات.

ولا نعلم حتى الآن ما إذا كان قد تم الوصول إلى معلومات أي شخص على فيسبوك، ولكننا أردنا إخبارك بالجهود التـي نبذلها لحماية حسابك. ولا نزال نباشر التحقيق فـي الأمر وقد أبلغنا جهات تنفيذ القانون بهذه المشكلة. إذا وجدنا أن المزيد من الأشخاص قد تأثروا بهذه المشكلة، فسنقوم بتسجيل خروجهم على الفور وسنخبرهم بعد ذلك بما حدث”.

من جانبها، أوضحت إدارة الموقع أن مستخدمي الفيسبوك الذين تعرضوا للأمر لن يحتاجوا بالضرورة لتغيير رمز المرور، لأن الموقع بالفعل قد حاول إصلاح تلك الثغرة الأمنية لمنع الجهات التـي تحاول اقتحام واختراق الحسابات الخاصة لمستخدمي الفيسبوك، ولذلك قام الموقع بإبطال رموز الدخول للحسابات التـي تعرضت للاختراق، وبالتالي تم تسجيل خروجهم وطلب إدخال بياناتهم مرة أخرى للدخول للحساب، و كإجراء احتياطي قامت إدارة الموقع بإغلاق الميزة التـي تم اكتشاف تلك الثغرة الأمنية بها.

ما هي الميزة التـي تم اكتشاف الثغرة الأمنية بها والتي تم من خلالها اختراق العديد من حسابات مستخدمي فيسبوك؟

توجد تلك الميزة فـي جميع الحسابات تحت عنوان يحمل اسم “View As”،وهي تلك الميزة التـي نستخدمها للتعرف على شكل ظهور ملفاتنا الشخصية لمختلف المستخدمين على الفيسبوك، ولذلك قامت إدارة الفيسبوك بتسجيل خروج أكثر من 40 مليون حساب مستخدم إضافي كانوا بالفعل قد استخدموا تلك الميزة خلال الفترة الماضية.

وخلاصة القول، بأن هناك أكثر من 90 مليون حساب حول العالم تعرضوا لظاهرة “تسجيل الخروج” على الفيسبوك، منهم 50 مليون حساب تم اختراقه وتم سرقة رمز الدخول لديهم بالفعل، و40 مليون حساب تم تسجيل خروجهم تلقائي كإجراء احترازي.

وبذلك نجد أن 4% من مستخدمي فيسبوك على مستوى العالم (90 مليون حساب من أصل 2.23 مليار مستخدم شهري دوري نشط حتى 30 يونيو الماضي) قد تأثروا بالمشكلة.

وبناءًا عليه، أكدت إدارة الموقع أن فيسبوك يتعرض لهجمات مستمرة من جماعات أو أشخاص يريدون اقتحام الحسابات لسرقة المعلومات، ولذلك كتب نائب رئيس إدارة المنتجات على الفيسبوك “جي روزين” أن الموقع قام بالفعل بإغلاق خاصية “View As” حتى يتم عمل مراجعة نشطة وشاملة لجميع إجراءات الأمان على الموقع.

وأكد “روزين” أن الموقع لم تتوفر لديه أي معلومات بشأن الجماعات التـي تحاول اختراق حسابات مستخدمي الموقع، ولكن التحقيقات لازالت مستمرة من قبل عدة جهات على رأسها مكتب التحقيقات الفيدرالية FBI وسيتم الإعلان فورًا عن مرتكبها بمجرد توافر معلومات إضافية، بالإضافة إلى تجديد رموز الدخول لأي حسابات يتم اكتشاف تأثرها بتلك الثغرة الأمنية.

ولم تُجدِ هذه التصريحات والإجراءات التـي اتخذتها إدارة الموقع نفعًا مع ضجر وغضب المستخدمين، ففي الآونة الأخيرة لاحظنا بحث الكثير من المستخدمين عن إجراءات حماية أكثر لتأمين حساباتهم من الاختراق، ولذلك قررنا الإفصاح عن بعض الإجراءات الأمنية، ومنها:

1- دقق باستمرار فـي الأجهزة التـي استخدمتها لتسجيل حساب الفيسبوك الخاص بك:

إن أفضل طريقة لتحديد ما إذا كان شخص ما قد حصل على وصول غير صحيح إلى حسابك هو إجراء تدقيق للأجهزة التـي استخدمتها لتسجيل الدخول إلى الفيسبوك.

من صفحة الأمان يمكنك الاطلاع على قائمة بالأجهزة التـي سجّلت الدخول إلى حسابك، بالإضافة إلى مواقعها. فإذا رأيت أداة غير مألوفة أو جهازًا تم تسجيل الدخول إلى حسابك من خلاله، فيمكنك النقر على الزر “إزالة” لإخراج حسابك من الجهاز الغير مرغوب أو المجهول بالنسبة لك.

2- قم بتغيير كلمة المرور الخاصة بك:

صرحت إدارة الفيسبوك بأنه نظرًا لأنها قد أصلحت الثغرة، فلا حاجة لتغيير كلمة مرور حسابك. ولكن لكي تكون أكثر أمانًا، يجب عليك على أي حال – على الأخص إذا كنت تستخدم كلمة مرور ضعيفة أو شاهدت أي أجهزة مشبوهة مسجلة فـي حساباتك – أن تقوم بتغيير رقم المرور.

وإذا قررت تغيير كلمة المرور الخاصة بك، فاختر كلمة مرور معقدة ولا تعيد استخدام كلمة المرور التـي استخدمتها فـي موقع مختلف.

حاول إنشاء كلمات مرور طويلة ومعقدة تتكون من عبارات لا معنى لها أو ملخصات جملة واحدة لأحداث حياة وإضافة أرقام وأحرف خاصة.

وللحفاظ على تنظيم كلمات المرور الخاصة بك وسهولة الوصول إليها ، يمكنك استخدام تطبيق إدارة كلمات المرور مثل 1Password أو LastPass، وتتيح لك هذه الأدوات الاحتفاظ بكافة كلمات المرور الخاصة بك فـي خزنة رقمية يمكن فتحها باستخدام كلمة مرور رئيسية واحدة، كما يمكنها أيضًا إنشاء كلمات مرور معقدة تلقائيًا.

3- قم بتفعيل خاصية “المصادقة الثنائية Two-Factor Authentication”:

مثل العديد من المواقع ، يوفر موقع الفيسبوك ميزة أمان تسمى المصادقة الثنائية. وهو يشتمل على إرسال الرسائل النصية رمزًا فريدًا إلى هاتفك يجب عليك كتابته بعد إدخال كلمة المرور الخاصة بك.

بهذه الطريقة، حتى إذا حصل شخص ما على حق الوصول إلى كلمة المرور الخاصة بك، فسيكون من الصعب تسجيل الدخول بدون هذا الرمز.

فعلى الرغم من إصلاح فيسبوك لضعف الأمان هذا الأسبوع، إلا أن يجب أن يتم تشغيل هذه الميزة لكل مستخدم.

ويمكنك الوصول إلى هذه الخاصية من خلال الدخول إلى صفحة الأمان، ومنها إلى خيار المصادقة الثنائية، وتفعيل خيار المصادقة الثنائية ” Two-Factor Authentication” وقم بإضافة رقمك لتصلك رسائل لتأكيد كلمة المرور.

اقرأ أيضًا: مارك زوكربيرج يُعلن عن سبب تسجيل الخروج لـ “90 مليون” حساب على “فيس بوك” صباح اليوم

المصدر: نجوم مصرية.