التخطي إلى المحتوى
عاجل.. البنوك المصرية تطرح شهادات جديدة بفوائد غير مسبوقة ومفاجآت بالجملة للمواطنين

ذكرت تقارير إعلامية فـي الساعات الماضية، بأن البنوك المصرية قد طرحت العديد من الشهادت ذات العائد المتغير فـي الفترة الأخيرة، والتي تشهد إقبال كبير من جانب المواطنين فـي الساعات الماضية، وذلك بسبب وجود توقعات من قبل البعض، بأن البنك المركزي قد يرفع سـعـر الفائدة خلال العام المقبل، بحسب ما ذكره مسؤولين فـي بعض البنوك المصرية.

وأشارت المصادر، بأن  العائد على الشهادت ذات “العائد المتغير” تتغير بشكل مستمر سواء بالزيادة أو النقصان، وذلك بحسب سـعـر الفائدة المعلن عنه من قبل البنك المركزي المـصـري.

وبحسب البيانات الرسمية، فإن سـعـر الفائدة الذي أعلن عنه البنك المركزي المـصـري مطلع شهر أكتوبر الماضي، قد سجل 16.75% على الإيداع و17.75% على الإقراض، وهو ما يتم تحديده خلال اجتماع لجنة السياسات النقدية فـي البنك والتي تجتمع بشكل دوري.

وفي الفترة الأخيرة، قد بدأت بعض البنوك فـي إجراء تعديلات على أسعار الفائدة سواء بالزيادة أو النقصان، وذلك من أجل جذب العملاء، وهذا على حسب سياسة كل بنك وتكلفة الأموال، بهدف إعطاء العميل سـعـر فائدة مرتفع وجذب مدخرات العملاء.

وخلال هذا التقرير، ستكون على موعد مع تفاصيل بعض الشهادات التـي أعلنت عنها عدة بنوك مصرية فـي الآونة الأخيرة والتي جاءت على النحو التالي:

  • بنك مصر: وبدون إختلاف كبير عن البنك الأهلي المـصـري، يقدم بنك مصر نفس الشهادة متغيرة العائد مثل البنك الأهلي بعائد 17% لمدة 3 سنوات، ويبلغ دورية صرف العائد ثلاثة أشهر.
  • البنك الأهلي المـصـري: يقدم البنك شهادة ذات آجال 3 سنوات بعائد 17% أعلى ربع فى المئة من عائد الفائدة بالبنك المركزي ، ودورية صرف العائد كل 3 أشهر، وتعد أعلى فائدة مقدمة على مستوي الجهاز المصرفي.
  • بنك القاهرة: يقدم شهادة ذات آجال 3 سنوات وعائد متغير بفائدة أقل من 1% وذلك عن سـعـر البنك المركزي، لتسجل نحو  15.75% ويتم صرف العائد بشكل دوري كل ثلاثة أشهر.

ولا تعد تلك هي البنوك الوحيدة التـي تطرح شهادات من هذا النوع، بل هناك العديد من البنوك، والتي تقدم على نفس الأمر فـي السـوق المصرفي المـصـري.

المصدر: مصر فايف.