التخطي إلى المحتوى
بعد الفوز بجائزة أحسن تصميم سيارة..فريق Kafr El Sheikh Racing طموح وعزم كبير ينقصه الدعم المادي

أن تسعى للتعلم والتطوير خارج أسوار الجامعة، وألا تتخذ ضعف الإمكانيات وصعوبة الظروف ذريعة للثبات والفشل، أمر يستحق أن نصفق لمن يتخذونه نهجًا يسيرون وفقه، ويسعون لتطبيق ما تعلموه وأن يستفيدوا ويفيدوا غيرهم.

فريق Kafr El Sheikh Racing والذي فاز بجائزة أحسن تصميم سيارة، خلال مشاركته فـي  EVER Egypt رالي القاهرة الأول للسيارات الكهربائية محلية الصنع، فـي مشاركة مشرفة حتى وصل للنهائي الذي أقيم بالعاصمة الإدارية يوم 13 أكتوبر الماضي.

هم مجموعة طلاب جمعتهم رغبتهم فـي التعلم والنجاح وعمل مشروع يؤهلهم لسوق العمل، يبلغ عددهم 19 طالب وطالبة فـي الفرقة الثالثة والرابعة بكلية الهندسة جامعة كفرالشيخ.

سيارة فريق Kafr El Sheikh Racing

 

“البداية كانت فـي عام 2016، كنا فـي سنة تانية وكان عددنا ثلاثة طلاب فقط، هدفنا الاستفادة من اللي بتعلمه فـي الكلية وتطبيقه على أرض الواقع، بجانب رغبتنا فـي إنشاء مشروع يستمر معنا حتى بعد التخرج ويتطور مع الوقت” هكذا أوضح عبدالرحمن والي، قائد الفريق، عن بدايتهم وهدفهم.

وأضاف قائلًا “بدأنا فـي وضع خطة واستراتيجية للفريق وبناء هيكل واضح لنا، وضم طلاب آخرين ممن لديهم الرغبة فـي العمل، وأعلننا عن فريقنا تحت اسم “فورميلا ستيودنت كفرالشيخ” وانضم لنا عـدد كبير من الطلاب، وذلك تمهيدًا للمشاركة فـي إحدى المسابقات الخاصة بطلاب الهندسة، وهي “فورميلا ستيودنت” والتي تقام سنويًا فـي إنجلترا”.

مؤكدًا أن المشروع كان يحتاج للوقت مما جعلهم  ينتظروا عامين حتى يأخذوا خطوة المشاركة فـي تلك المسابقة، فجميع الفرق المصرية التـي حاولت المشاركة من قبل كانت تخرج فـي بدايتها، فأرادوا أن يستفيدوا ممن سبقوهم ويتجنبوا الأخطاء التـي وقعت بها تلك الفرق.

وأشار إلى أنهم بالفعل بدأوا فـي تصميم السيارة، ثم توقف كل شيء لعدم وجود الدعم المادي الذي يحتاجونه لاستكمال المشروع، وقال “حاولنا الحصول على تمويل من إدارة الجامعة ومن رعاة آخرين مثل شركات السيارات، ولكن لم تجدي محاولاتنا نفعًا فتوقفنا، وكان السبب وراء ذلك هو أن الفريق لم يصنع شيء بعد حتى يدعموننا”.

Ever Egypt..فرصة لتحقيق الحلم

رالي القاهرة للسيارات محلية الصنعسيارة فريق Kafr El Sheikh Racing المشارك بها فـي المسابقة

لتأتي بعد ذلك مسابقة Ever Egypt للسيارات الكهربائية محلية الصنع، والتي تنظمها أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، وأوضح عبدالرحمن “بالفعل بدأنا العمل على المشروع فـي شهر فبراير الماضي..وكان عـدد الجامعات المشاركة 26 جامعة من الجامعات الخاصة والحكومية”.

بعد الفوز بجائزة أحسن تصميم سيارة..فريق Kafr El Sheikh Racing فريق Kafr El Sheikh Racing

وفسر قائلًا “أن السبب الرئيسي فـي مشاركتنا هو رغبة الفريق فـي تصنيع سيارة على أرض الواقع وأن يخرج تصميمنا للنور، وكنا نطمح فـي الفوز بالمراكز الأولى حتى نحصل على التمويل الذي يحتاجه الفريق لتصنيع سيارة فورميلا”.

تحديات واجهت الفريق

كلية الهندسة جامعة كفر الشيخالفريق أثناء تصنيع السيارة

 

أوضح قائد الفريق “كانت أكتر مشكلة هي الوقت وأننا نصنع عربية فـي شهرين، فكان ضغط علينا..والمشكلة الأخرى هي رفع الروح المعنوية للفريق بعد الإحباط التـي تعرضنا له بسبب غياب الدعم المادي، بجانب طاقتنا اللي استَنزفت فـي تصميم العربية اللي كان من المفترض أن نشارك بيها فـي فورميلا ستيودينت” وأضاف أن الفريق استطاع التغلب على هذه المشكلات بسبب ما اختبرناه من قبل واستفادتنا ممن سبقونا.

رالي سيارات كفرالشيخ الأكثر تنظيمًا

“أن الفرق المشاركة كان لديها خبرة أكبر فـي تصنيع السيارات، ولكن  فريقنا كان أكثر تنظيمًا ويسير وفقًا لنظام وخطة واضحة، بجانب تميزنا فـي تصميم السيارة”.

هكذا وصف محمود العشري أحد أعضاء فريق Kafr El Sheikh Racing، فريقهم وأضاف “أن التصميم هو أساس السيارة وهو التطبيق العملي لما نتعلمه فـي الكلية، وأما تصنيعها فيعتمد أكثر على الخبرة..وأضاف أن الإستفادة الحقيقة التـي خرجنا بها من المسابقة هي التجريب وتكرار المحاولة واختبار تصنيع سيارة حقيقة وليس مجرد تصميمها فقط”.وإن الفريق اكتسب خبرة التصنيع وما يتم من خطوات داخل هذه العملية، بالإضافة للتعامل مع المشكلات الطارئة وحلها.

الفريق أثناء تصنيع السيارةالفريق أثناء تصنيع السيارة

وأضاف “أن تصميم السيارة وهو يتحول لحقيقة أمام أعيننا، كان شيء مبهر، فنحن لم نمر بذلك من قبل، موضحًا أن مذاكرة المواد الدراسية وحدها لا تكفي وأن التطبيق العملي هو الإستفادة الحقيقة.” مشيرًا إلى أن خوضهم هذه التجربة فرصة كبيرة لهم قد لا تتهيأ لغيرهم، وذلك لأنهم أكثر تنظيمَا عن كل الفرق التـي شاركت فأغلبهم لم يمتلك خطة عمل ونظام واضح.

وأكد قائلًا “فريقنا إذا أَتيحت له الفرصة والدعم المادي الكافي من المؤكد أنه سيحقق إنجازات أكبر من ذلك وأهم”.

فريق Kafr El Sheikh Racing كلية الهندسةفريق Kafr El Sheikh Racing

وفي نفس السياق أشار عبدالرحمن والي، إلى أن تصميم السيارة وتصنيعها بينهما فارق كبير، ففي التصميم غالبًا ما يعمل كل شخص بمفرده، بينما التصنيع تجربة مختلفة، تساعد على بناء علاقات وتواصل أفضل بين أعضاء الفريق وزيادة التفاهم بينهم بالإضافة للاستفادة العملية.

وأضاف “أن أحيانًا التصميم كأداء يكون جيد ولكن عند فـي التصنيع تظهر المشاكل، فتعلمنا كيفية تجنب هذا الأمر والتعامل معه”.

ما هي الخطوة التالية..؟

أكد قائد الفريق أن بعد المسابقة وفوزهم بجائزة أحسن تصميم، الروح المعنوية للفريق ارتفعت وأصبح لديهم الطاقة لاستكمال ما بدأوه، ولكن تبقى مشكلة التمويل، لافتًا إلى أن الأمر الآن مختلف فالفريق لديه منتج على أرض الواقع وخبرة فـي التصنيع.

كما أوضح أن الكلية وافقت على دعمهم سواء ماديًا أو بالاتفاق مع جهات مختلفة لتمدهم باللازم ولكن ليس هناك أي رعاة للفريق بعد،  حتى يتوفر التمويل الذي هم بحاجة إليه حقًا.

سيارة فريق Kafr El Sheikh Racingسيارة فريق Kafr El Sheikh Racing

أضاف أن الخطوة القادمة هي وضع خطة العام القادم والاستفادة من التجربة وتطوير مستوى الفريق حتى ينافسوا فـي مسابقات قادمة وأن يركزوا على تصنيع ما يحتاجه السـوق، والأهم هو إيجاد تمويل ودعم يضمن لهم الاستمرار.

رالي القاهرة للسيارات محلية الصنععميد كلية الهندسة بجامعة كفرالشيخ مع الفريق

وأشار محمود العشري إلى أن عميد كلية الهندسة بجامعة كفرالشيخ الدكتور محمود نعمة الله، كان الأكثر حرصًا على دعمهم وتشجيعهم بشكل فاق توقعاتهم، وأنه يفعل ما بوسعه لمساعدتهم، موضحًا أنه كان معاهم يوم السباق ودائم المتابعة لما يفعلونه.

المصدر: مصر فايف.